شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
أول اقتراع فلسطيني منذ الانتخابات التشريعية في 2006 التي فازت فيها حماس.
 
Dimofinf Player
أول اقتراع فلسطيني منذ الانتخابات التشريعية في 2006 التي فازت فيها حماس.

2012-10-20 01:48
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش من يوم السبت للانتخابات البلدية في الضفة الغربية، أول اقتراع فلسطيني منذ الانتخابات التشريعية في 2006 التي فازت فيها حماس.

وتقاطع حركة حماس التي تسيطر على قطاع هذا التصويت "لأن عقدها من دون حكومة توافق وطني فيه تكريس للانقسام"، كما أكد أحد قيادييها لوكالة فرانس برس.

ويقتصر التصويت على الضفة الغربية حيث يجري في 91 من أصل 353 بلدية معظمها في الشمال. وقالت اللجنة الانتخابية إن 181 مقعدا شغلت في البلديات التي لا تتمثل فيها سوى لائحة واحدة بينما سيتم انتخاب المجالس الأخرى في وقت لاحق نظرا لعدم وجود لوائح مرشحين.

وستبقى المراكز البالغ عددها نحو 900 مفتوحة حتى الساعة 19,00 (17,00 تغ) ليختار الناخبون بين حوالي 4700 مرشح 25 بالمئة منهم نساء، على أكثر من 300 لائحة يتنافسون على نحو ألف مقعد، كما ذكرت اللجنة الانتخابية.

وأعلنت اللجنة الانتخابية أنه للمرة الاولى يتوجب على الناخبين ترك هواتفهم النقالة وأجهزة التصوير عند مدخل مركز الاقتراع.

وفي غياب حماس التي تشكل أغلبية في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان)، تجري المنافسة بين مرشحي حركة فتح والمستقلين وأعضاء فصائل يسارية منها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين.
الرئيس الفلسطيني أدلى بصوته

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدلي بصوته
وفي تطور متصل، أدلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بصوته في انتخابات الهيئات المحلية التي انطلقت ،السبت، في الضفة الغربية، ودعا حركة حماس إلى قبول اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية وللمجلس الوطني في عموم الأراضي الفلسطينية.

وقال عباس عقب الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع في بلدية البيرة قرب رام الله، "للاسف لم تشمل الانتخابات كافة الاراضي الفلسطينية، ولكن نامل أن تشمل في المستقبل القدس وقطاع غزة، لتكون الفرحة كاملة".

وأعاد عباس توجيه الدعوة إلى حركة حماس لاجراء الانتخابات في قطاع غزة للبلديات والرئاسة والتشريعي "لان الطريق الوحيد لوحدة الشعب الفلسطيني هي الديمقراطية والانتخابات".

وأضاف "ارجو ان تتم هذه الانتخابات بنفس الشفافية والديمقراطية المعهودة والحرية وعدم التدخل، وان يقرر الشعب من يختار، والمنتخب هو من سيكون مسؤولا عن البلديات التي تقدم الخدمات للمواطنين، ونتمنى أن يختار الشعب الاصلح له، من اجل خدمة هذه البلاد".

وفي رده على منع حركة حماس اجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة قال عباس "نحن لا نريد ان ندخل في مهاترة من منع ومن لم يمنع"، واضاف "نتمنى ان يأتي الوقت الذي نطبق فيه ما اتفقنا عليه مع حركة حماس لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني في كل انحاء الضفة الغربية، وان يقبلوا هذا وان يسمحوا للجنة الانتخابات المركزية بالذهاب الى قطاع غزة لاستكمال التسجيل".

ويقتصر التصويت على الضفة الغربية حيث يجري في 91 من اصل 353 بلدية معظمها في الشمال. وقالت اللجنة الانتخابية ان 181 مقعدا شغلت في البلديات التي لا تتمثل فيها سوى لائحة واحدة بينما سيتم انتخاب المجالس الاخرى في وقت لاحق نظرا لعدم وجود لوائح مرشحين.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 725


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.