شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
5 أطعمة نباتية تعزز مناعتك في الشتاء
 
Dimofinf Player
5 أطعمة نباتية تعزز مناعتك في الشتاء

2014-11-14 03:28
الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول عن الجسم، وخلال فصل الشتاء، تزداد الإصابة بالأمراض، خاصة البرد والإنفلونزا، فما دور التغذية المناسبة في مواجهة تلك الأمراض؟

يقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور صبحي عيد، إن هناك بعض الأطعمة النباتية التي تعزز من قوة الجهاز المناعي للإنسان، وتحمي من الإصابة بالفيروسات المسببة للبرد والإنفلونزا.

الثوم
من أهم الأطعمة التي تعزز القدرة المناعية للجسم، لأنه يحتوي على مادة "الأليسين"، وهي من مضادات الأكسدة التي تحفز جهاز المناعة، وتزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء، لتدمير فيروسات البرد والإنفلونزا، كما أنه يحفز الخلايا المناعية الأخرى التي تحارب الالتهابات الفيروسية الفطرية والبكتيرية.
ومن المعروف عن الثوم أنه يقتل البكتريا والفيروسات الضارة بفاعلية تصل إلى 100%، خاصة فيروسات الأنف البشري، التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا العادية، وفيروسات الجهاز التنفسي.
البصل
يحتوي على مادتي الأليسين وكيرسيتين، وهما من مضادات الأكسدة، التي تعملان على التخلص من المخاط، خاصة الموجود بالصدر.

ويقوي البصل الجهاز المناعي، ويحتوي على مواد "حريفة" تزيد من نشاط الدورة الدموية، وتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالتالي يعمل على تدفئته، خلال الطقس البارد، ويساعد على منع الإصابة بالعدوى.

ويُنصح بوضع نصف بصلة في الغرفة، خلال فترة النوم، كي تساعد على امتصاص بعض البكتيريا المنتشرة في الجو وتقلل أعراض البرد.

الجنزبيل

يتميز الجنزبيل بأنه حار، ولاذع، ولذيذ، ويعمل على خفض حرارة الجسم، ويقلل من التهاب الحلق والسعال، ويزيل المخاط من الصدر، ويحفز الدورة الدموية ويحسنها، ويفتح الجيوب الخاصة، ويزيد من وصول الأوكسجين إلى أنسجة المخ، ويساعد على إزالة السموم والفيروسات من الجسم.

الفلفل

يعتبر الفلفل الحلو مصدرا غنيا بفيتامين C، ومادة بيوفلافونويدس، التي تساعد الجهاز المناعي على مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا، كما تعمل تلك المادة على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تخلص الأنسجة من السموم الموجودة بها.
ويحتوي البصل على مادة البيتاكاروتين، ومضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة، وتساعد على بناء الأنسجة السليمة للغشاء المخاطي، الذي يدافع عن الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا.
القرع
مصدر جيد لفيتامين C، وبه أكثر من 6 أنواع من مادة الكاروتين التي تقلل من خطر حدوث أمراض السرطان المختلفة، وتحمي العينين والجلد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.

ويسهم القرع في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 557


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.