شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار العامة والعالمية
وفاة رئيس مجلس الخبراء الإيراني.. والمنصب بين شاهرودي ويزدي
 
Dimofinf Player
وفاة رئيس مجلس الخبراء الإيراني.. والمنصب بين شاهرودي ويزدي

2014-10-21 10:50
توفي اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الخبراء الإيراني، محمد رضا مهدوي كني، في مشفى رجائي في طهران، نتيجة الإصابة بجلطة قلبية منذ أربعة أشهر تقريبا.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أنه تم نقل جثمان مهدوي كني إلى جامعة الإمام الصادق، لإلقاء النظرة الأخيرة عليه قبل وداعه، مشيرةً إلى أنّ تشييع جثمانه سيكون خلال جنازة رسمية، تقام بعد غد الخميس.
من جهةٍ أخرى، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الحداد العام في البلاد، لمدّة يومين، كما أصدر مكتب رئيس "مجمع تشخيص مصلحة النظام" أكبر هاشمي رفسنجاني، رسالة رسمية، وصف فيها الراحل بأنّه كان من أعمدة النظام الإيراني، فيما اعتبره رجل الدين الشيعي محمد محمدي كلبايكاني، وفياً لولاية الفقيه في إيران.
ولد مهدوي كني في أغسطس/آب عام 1931، في قرية كن، القريبة من العاصمة الإيرانية، وانضمّ للحوزات العلمية منذ صغره، ودرس في قم، وكان من المشاركين في الثورة الخمينية عام 1979، لينال أيضاً درجة "آية الله"، بعد سنوات طويلة من نشاطه في الحوزات، كما ترأس جامعة الإمام الصادق، وكان عضوا في "مجمع تشخيص مصلحة النظام"، ومجلس الخبراء.
انتخب في عام 2011 رئيساً لمجلس الخبراء، الذي يتكوّن من ثمانين عضواً من رجال الدين الشيعة، ليكون خلفاً لهاشمي رفسنجاني في هذا المنصب، ثم أعيد انتخابه بعد عامين.
خلال الأشهر الماضية، التي كان يعاني فيها مهدوي كني من المرض، تولّى نائبه محمود هاشمي شاهرودي، رئاسة المجلس.
وبحسب الدستور الإيراني، فإنّه في حال وفاة رئيس مجلس الخبراء، يتمّ انتخاب البديل عنه خلال الجلسة الأولى التي تعقد بعد وفاته، وتصبّ التوقّعات لصالح شاهرودي، والنائب الثاني محمد يزدي.
يذكر أن مجلس الخبراء يتولّى الإشراف على عمل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، ويحقّ له تعيين الشخص المناسب لهذا المنصب، ومراقبته، وحتى عزله. وينتخب أعضاء المجلس، عبر صناديق الاقتراع، مرةً كل ثماني سنوات
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 512


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.